خبير الاعشاب والتغذية العلاجية 00962779839388

تعديل

۞ حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون ۞

الأربعاء، 14 أبريل 2021

الورم النقوي المتعدِّد




 الورم النقوي المتعدِّد

الأعراض والأسباب

التشخيص والعلاج


نظرة عامة

الوَرَم النقوي المتعدِّد هو سرطان يَتَشَكَّل في نوع من خلايا الدم البيضاء يُسمَّى خلايا البلازما. تُساعِدُكَ خلايا البلازما على مكافحة العدوى عن طريق صُنع أجسام مضادَّةٍ تتعرَّف على الجراثيم وتُهاجِمُها.


الوَرَم النقوي المتعدِّد يجعل الخلايا السرطانية تتراكم في النخاع العظمي، حيث تتخلَّص من خلايا الدم السليمة. بدلًا من إنتاج أجسام مضادة مفيدة، تُنتِج الخلايا السرطانية بروتينات غير طبيعية يُمكِن أن تُسبِّب مضاعفات.


علاج الوَرَم النقوي المتعدِّد ليس ضروريًّا دائمًا للأشخاص الذين لا يَشْكُون من وجود أي علامات أو أعراض. بالنسبة للأشخاص المصابين بالوَرَم النقوي المتعدِّد الذين يحتاجون إلى علاج، يتوفَّر عدد من العلاجات للمساعدة في السيطرة على المرض.


الأعراض

يمكن أن تختلف علامات وأعراض الورم النقوي المتعدد، وقد تنعدم في المراحل الأولى من المرض.


تشمل العلامات والأعراض ما يلي عند ظهورها:


ألم في العظام، وخاصة في العمود الفقري أو الصدر.

الغثيان

الإمساك

فقدان الشهية

التشويش الذهني أو الارتباك.

الإرهاق

حالات العدوى المتكررة

فقدان الوزن

•ضعف الساقين أو تنميلهما.

العطش الشديد.

الحالات التي تصبح فيها مراجعة الطبيب ضرورية

حدد موعد مع طبيبك إذا كُنت تُعاني من أي علامات وأعراض مستمرة تُثير القلق.


الأسباب

تُعد أسباب الإصابة بالورم النقوي غير واضحة.


يعرف الأطباء أن الورم النقوي يبدأ بخلية بلازما واحدة شاذة في نخاع العظم — الأنسجة اللينة المنتجة للدم التي تملأ مركز أغلب العظام. تتضاعف الخلايا الشاذة سريعًا.


نظرًا إلى أن خلايا السرطان لا تنضج وتموت بعد ذلك مثلما يحدث مع الخلايا الطبيعية، فإنها تتراكم، وتطغى في نهاية المطاف على إنتاج الخلايا السليمة. في نخاع العظم، تحتشد خلايا الورم النقوي خارج خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء السليمة، مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق وعدم القدرة على مكافحة العدوى.


تستمر خلايا الورم النقوي في محاولة إنتاج أجسام مضادة، كما تفعل خلايا البلازما السليمة، لكنها تنتج أجسامًا مضادة شاذة لا يستطيع الجسم استخدامها. وبدلاً من ذلك، تتراكم الأجسام المضادة الشاذة (البروتينات أحادية النسيلة أو البروتينات من النوع (M)) مسببة مشاكل، مثل تلف الكليتين. قد تسبب الخلايا السرطانية تلفًا للعظام فتزيد من خطر الإصابة بالعظام المكسورة.


علاقته بمرض الاعتلال الغامائي أُحادي النسيلة ذي الخطورة غير المعروفة

يبدأ الورم اللمفاوي النقوي المتعدد في جميع الحالات تقريباً كحالة حميدة نسبياً يُطلق عليها الاعتلال الغامائي أُحادي النسيلة ذو الأهمية غير المعروفة.


يُعاني حوالي 3 بالمائة من الناس الذين يتجاوزون سن الخمسين عام من الاعتلال الغامائي أُحادي النسيلة في الولايات المتحدة الأمريكية. يتطور لدى حوالي 1 بالمائة من مرضى الاعتلال الغامائي أُحادي النسيلة ذو الخطورة غير المعروفة الورم النقوي المتعدد أو نوع من أنواع السرطان ذو صلة بالحالة.


ويدل على الاعتلال الغامائي أُحادي النسيلة ذو الخطورة غير المعروفة كما في حال الورم النقوي المتعدد وجود بروتينات أم (M) —التي تُنتجها خلايا البلازما غير الطبيعية — في مجرى الدم. ومع ذلك تكون مستويات بروتينات (M) لدى مرضى الاعتلال الغامائي أُحادي النسيلة ذو الخطورة غير المعروفة أقل ولا تُحدث أي ضرر للجسم.


عوامل الخطر

تتضمَّن العوامل التي قد تُزيد من خطر إصابتك بالنقيوم المتعدد ما يلي:


التقدُّم في السن. إن خطر الإصابة بالورم النقوي المتعدد يزيد مع تقدم السن؛ حيث يُشخَّص معظم الأشخاص في منتصف الستينيات من عمرهم.

الذكورة. ويتطور هذا المرض لدى الرجال بنسبة أكبر من النساء.

العِرق الأسود. وعلى الأرجح، فإن عدد المصابين بالورم النقوي المتعدد من أصحاب البشرة السمراء ضعف المصابين من البِيض تقريبًا.

تاريخ العائلة مع الورم النقوي المتعدد. إذا كان الأخ أو الأخت أو أحد الوالدين مريضًا بالورم النقوي المتعدد، فهناك خطر متزايد لإصابتك به.

التاريخ الشخصي للاعتلال الجامائي الوحيد النسيلة غير المحدد الأهمية (MGUS). كل عام يُصاب 1٪ من مرضى الاعتلال الجامائي الوحيد النسيلة غير المحدد الأهمية MGUS في الولايات المتحدة بالورم النقوي المتعدد.

المضاعفات

تتضمن مضاعفات الورم النقوي المتعدد ما يلي:


العدوى المتكررة. تمنع خلايا الورم النقوي المتعدد قدرة جسمك على مكافحة العدوى.

مشاكل العظام. ويمكن أن يصيب الورم النقوي المتعدد عظامك، مما يؤدي إلى آلم بالعظام وترققها وكسرها.

انخفاض وظائف الكلى. قد يؤدي الورم النقوي المتعدد إلى مشاكل بوظائف الكلى، بما في ذلك الفشل الكلوي. يمكن أن تتعارض مستويات الكالسيوم المرتفعة في الدم المتعلقة بتآكل العظام مع قدرة الكلى على تنقية دمك من الفضلات. يمكن أن تتسبب البروتينات التي تنتجها خلايا الورم النقوي في حدوث مشاكل مماثلة.

انخفاض عدد كرات الدم الحمراء (فقر الدم). نظرًا لأن خلايا الورم النقوي تفوق خلايا الدم الطبيعية عددًا وحجمًا، فقد يتسبب الورم النقوي المتعدد أيضًا في الإصابة بفقر الدم أو مشاكل الدم الأخرى.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More